michael jackson
حبيب قلبى يا عم الحج ... بص يابا .. اللى بيدخل هنا مش بيخرج تانى
هتسجل يعنى هتسجل ماليش فيه اخيراااااا حد عبرنا
اطلع راجل معايا وسجل


the most michael jackson fans
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تغير لون مايكل جاكسون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin 7ramy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 24
الموقع : egypt .. cairo

مُساهمةموضوع: تغير لون مايكل جاكسون   الثلاثاء أبريل 26, 2011 4:15 am

بدء العالم يتابع بشغف مايكل جاكسون منذ أواخر الثمانينات عندما بدأ لونه يتغير تدريجيا بغرابة شديدة ، بداية بصورة غلاف ألبومه Bad و نهاية بأول مقطع من فيديو أغنية Black Or White ، محركا الكثير من التسائلات التي بقيت مدة طويلة دون إجابه.

المفاجأة الحقيقية كانت في عام 1991 عندما ظهر مايكل جاكسون و لأول مرة عالميا ، بلونه الجديد الشديد البياض في فيديو كليب أغنية Black Or White ليصدم العالم ويثير أعاصير و زلازل في كل الأوساط ، فاتحا الباب على مصراعيه ، لكل التعليقات ، التحليلات و الأستنتاجات الساذجه ...كان لكل شخص نظريته الخاصه و كلها كانت تؤدي إلى نتيجة واحده ، و هي أن (مايكل جاكسون غير لونه ) .


الادعائات



ذهب الكثير من الناس إلى أن مايكل غير لونه لأنه لا يريد أن يكون أسود ، لأنه لا يحب ذلك و أنه يرى نفسه أفضل حالا و هو شخص أبيض ، وحلل البعض هذا الادعاء قائلا أن هذه ردة فعل لاواعيه نتيجة العنصريه التى عاشها الطفل الشهير في أمريكا ، حتى و هو الطفل المعجزة ... البعض الأخر قال انه يكره كونه أسود ببساطة ، و قد عمل طوال حياته ليحقق حلمه في أن يكون أبيض حتى نجح في النهاية .

أما أكثر الأراء قذارة ، فقد ذهبت الى أن مايكل جاكسون شاذ ، و أنه يريد أن يبدوا جميلا خصيصا لهذا الغرض ..



الحقيقة



العالم كله أصبح يعلم أن مايكل مصاب بمرض جلدي اسمه ( البهاق ) ، (Vitiligo ) ، و لكن ظهر من قال أن مايكل اختلق هذا العذر في مقابلته مع الأعلامية الشهيره Oprah Winfrey سنة 1993 و عموما يجب أن نعلم أن مايكل لم يأت على ذكر اسم هذا المرض إطلاقا في تلك المقابلة و إنما اكتفى بالإشاره إلى أنه مصاب ( بمرض جلدي ) .

أول مرة ذكر اسم هذا المرض مرتبطا بمايكل كان في تقرير الطبيب الذي وكل بإجراء فحص دقيق لجسم مايكل سنة 1993 من قبل مكتب المدعي العام لمحكمة Santa Barbra خلال قضية التحرش الذي رفعتها عائلة Chandler ضده ... أي أن هذا الطبيب اختارته المحكمة خصيصا ليكون بعيدا كل البعد عن نفوذ مايكل .

بعدها أذاع مايكل تصريح عبر الأقمار الصناعيه من منزله (Neverland) ، يعلق فيه على سوء المعامله التي خضع لها أثناء ذلك الفحص ، و الظلم الذي عاناه من الادعائات ضده ، و كانت أول مرة ينطق فيها مايكل باسم مرضه علنا .



وفي محاكمته في قضية التحرش الأخيرة عام 2004 التي رفعتها ضده عائلة Arvizo ادعى الفتى أنه شاهد جسد مايكل عاريا ذات مرة وأنه كان أبيضا ناصع البياض ... لكن قوله هذا فضحه فمايكل جاكسون ليس أبيضا ناصعا كما قال إنما جسده مليء بالبقع السودا التي يجب أن يلاجظها أي أعمى يراه عاريا ... وطبعا كل هذه البقع تختفي تماما بالمكياج والكريمات وهذا كما فعل مايكل في كليب You Are Not Alone .

لتفهموا حقيقة إصابة مايكل بهذا المرض ، و لماذا لم يتحدث عنه خلال كل تلك السنين ، عليكم أن تتعرفوا على ماهية هذا المرض أولا لتتمكنوا من فهم جوانب الحقيقه كامله .

البهاق مذكور في كل الحضارات القديمة بداية بالرومان و الفنييق ونهاية بالفراعنة و العرب وفي معظم هذه الحضارات ارتبط البهاق بالعقاب الإلهي فقد كان يعزل المصاب بالبهاق في الهند عن الناس في مكان مظلم واذا استمر انتشار المرض يحرق المريض حيا عقابا له وإرضاء للإله ولم يصل الناس اليوم الى علاج هذا المرض أكثر من الماضي فالى الأن لا يعرف العلم عن هذا المرض ما يتيح له ، ايجاد علاج ناجع له .

فيما يلي سأستعرض لكم نبذه عن المرض و علاجه ، كل كلمه كتبت في هذة الأسطر موثقه علميا ، مؤكده تماما باستشارة استشاري في الأمراض الجلدية ، وإن رغبتم في التأكد أكثر يمكنكم مراجعة أي طبيب جلدية تختارون .







ما هو البهاق؟



هو فوضى بالجهاز المناعي للجسم فيقوم بتحطيم وتدمير الخلايا المسئولة عن إنتاج اللون فيه ، يصيب البهاق الخلايا الصبغية الموجودة في قاع البشرة ، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء خالية من الصبغة (صبغة الميلانين) (melanocytes )التي تفرزها خلايا الـ وهو شائع عند كل الأجناس البشرية ، وتشكل نسبة الإصابة به ما يعادل ( 1 - 2 % ) من نسبة البشر أي ما يعني اصابة ( 40 – 50 مليون من سكان العالم ) و هو يصيب كل الأعمار لكن نسبة 5% يصابون به وهم أطفال و 90% يصابون به قبل بلوغ الاربعين .


يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم ، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة من الأخرى ، مثل الوجه والرقبة أو العنق والصدر والأعضاء التناسلية ، وكذلك الإبطبن وبين الفخذين ، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح


.
ويمكن أن يكون الشعر أيضآ معرضآ للإصابة بالبهاق ، ويتغير لونه إلى اللون الأبيض سواء شعر الرأس أو الجسم .





أعراض البهاق




إن اعراض البهاق تتسم بظهور بقع بيضاء( تكبر تدريجيآ في الحجم ) في أجزاء مختلفه من الجسم مثلا على اليدين والقدمين والوجه ، وقد تصيب هذه البقع مساحات كبيرة من الجسم والجذع.
لكن تكون معظم اأعراض للمصاب بالبهاق نفسيه حيث يصاب المريض بالكآبة و الحزن وعدم الأمان وعدم الانتماء و القلق و الكثير من الضغوطات النفسية مثل الخجل الشديد و الانطوائية خوفا من حكم الاخرين ونظرتهم له


.
المصاب بالبهاق يكون حساس جدا تجاه درجات الحرارة والطقس و يتحتم عليه حماية نفسه من أشعة الشمس وعدم التعرض لها لوقت طويل .





أثر البهاق على صحة المصاب العامة



عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة ، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة ، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية ، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض مما يعني متابعة دائمة من الطبيب .



ما هي أنواع البهاق؟

ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:

البهاق المنتشر
وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي.

البهاق الثابت أو المستقر
وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد توقفه .

البهاق المتراجع
وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أخرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.



أسباب حدوث البهاق

من المؤسف أنه حتى يومنا هذا لا يعرف سبب الأصابة بالبهاق ، و الأطباء و الباحثين لا يوجد لديهم سوى بعض النظريات عنه :


النظرية الأولى : تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عنه ، فيتعامل معها ويدمرها .






النظرية الثانية : حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها .



النظرية الثالثة : تدمير الخلايا الصبغية لنفسها ، وهذه تسمى نظرية الهدم الذاتي ( self-destructing )، حيث تهدم الخلايا المكونة للمواد الملونة للجلد نفسها ذاتيا؛ نتيجة لنقص في طريقة الحماية الطبيعية التي تزيل المادة السامة التي تتكون أثناء بناء المواد الملونة Toxic Melanin precursor .



النظرية الرابعه : يمكن أن تكونا الإصابة بالبهاق وراثيآ ، ويبدأ بالظهور عادة قبل سن العشرين ، حيث وجد أن حوالي ( 30-40% ) من الحالات المصابة يوجد لها حالات مشابهة في تاريخ الأسرة، والاحتمالات التي وضعت لهذه النظرية تتمركز حول افتراض أن تكون الأصابة نتيجة جين سائد في أحد الوالدين أو قد تكون بسبب متعدد الجينات.



النظرية الخامسة : الخلايا التي تدعى (Neurogenic) تفرز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يؤدي إلى إيقاف بناء المواد الملونة .



ومن الأسباب الاخرى التي تساعد على مهاجمة البهاق للجسم



الصدمات العصبية او العاطفية القوية.

الأزمات النفسية الحاد ةنتيجة الإصابة بمرض أديسون.


إضطراب في جهاز المناعة( Autoimmune) حيث تتواجد أجسام مضادة للخلايا المكونة للجلد في دم المريض .

الزيادة في افرازات الغدة الدرقية.

التلوث المناخي .

التعرض الى إصابة قوية في الراس , أو الإصابة بالجروح أو الحروق القوية .


التلوث من المواد الكيميائية الصناعية .


المشاكل في الكبد.



علاج البهاق طبيآ



سبق و نوهت عن أنه لا يوجد ما يسمى علاج طبي حقيقي لمرض البهاق ، العلاجات المتوفرة هي حلول لتغطية البقع أكثر منها حلول للمرض و يختلف علاج البهاق حسب مكانه في الجسم ودرجة انتشاره ، فعندما يكون في مناطق محدودة وغير ظاهرة ، يمكن تركه دون علاج خاصة إذا لم يكن له تأثير على نفسية المصاب، لأن البهاق ليس له تأثير ضار على الصحة، وبالتالي فإن علاجه يكون للأسباب الجمالية .


وخيارات العلاج تختلف حسب حدة انتشار المرض ففي حال كانت البقع صغيرة ورغب المريض في علاجها فأمامه عدة اختيارات :

1 - وضع كريم موضعي ، لإخفاء العيوب على المناطق البيضاء اللون وخاصة إذا كانت صغيرة ، أو في إنتظار تحسن اللون بعد بدء العلاج وهذه المسألة تطرق لها مايكل عندما تكلم مع Oprah عن لونه و أخبرها بانه حاول السيطره على المرض و أنه كان يستعمل كريمات لإخفاء البقع .

2 - أسلوب (Puva) وهو عبارة عن إستعمال "سورالين" psoralen وهو عقار يجعل الجلد أكثر حساسية للضوء والاشعة فوق البنفسجية مما يعطي الجسم الون القرونفلي عند تعرضه لأشعة الشمس أو الأشعه الفوق البنفسجيه .


3 - كريمات ، تستعمل بانتظام ويتعرض بعدها المريض لأشعة الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية باستخدام جهاز من نوع (Narrow Band ) و هو جهاز يطلق أشعه فوق بنفسجيه مثل التي تنبعث من أشعة الشمس و هي لا تستخدم إلا على المناطق المصابة الصغيرة .

4 - حقن موضعية عرفت حديثا ، يصرفها الطبيب و غالبا ما تنجح في استعادة اللون وهذه تستخدم على البقع التي قطرها لا يتجاوز ال3 سم .

أما في حال كانت البقع تغطي أكثر من (50%) من الجسم فالخيار الوحيد هو أن يقوم المريض بتدمير ما بقي من الون ليتوحد لون الجسم وهذا يكون عن طريق بعض العقاقير تستخدم مرتين يوميا ويجب أن تكون تحت اشراف الطبيب فهي لا تتوفر إلا عند أطباء الجلد ، و ليس من السهل الحصول عليها و أيضا تستخدم على مساحات صغيرة جدا لتعطي نتيجه وحتى هذا العلاج يترك بعض التفاوت الملحوظ في لون البشرة .



كشط لون الجسم ، أو تفتيح البشره



لا يوجد علميا ما يسمى كشط لون البشره ، و إن كل ما يملأ الأسواق من مستحضرات تدعي قيامها بذلك مجرد خدعه إعلامية لا اكثر ، فهذه المستحضرات تحتوي على الكثير من المواد ، التي لا يجب أن تستعمل على البشره فهي تعمل عليها من خلال إتلاف توازنها و جعلها عرضه لأمراض الجلدية المختلفه و كذلك تقوم بتدمير عمل بعض الغدد مثل الغدة الدرقيه .

أي انه وببساطة كل ما يقال عن كشط اللون مجرد خرافه .

-----------------------------------------------



قصة مايكل مع البهاق



بدأة القصه في أواسط الثمانينات في 1984 عندما بدأ مايكل يلاحظ ظهور بعض البقع البيضاء في مناطق معينة من جسمه ، و بما أنها كانت في جهات يمكن بسهوله إخفائها تحت الملابس ، كان مايكل يستخدمها دائما ، و هذا يفسر ببساطه الأكمام الطويله في ملابس مايكل دائما ، و بدأ الناس يشاهدون طرائق جديدة في ملابس مايكل ، و التي لم تكن مجرد صرعات يقوم بها نجم لكنها محاولات يائسة لإخفاء البقع التي أخذت تنتشر أكثروكان مايكل يرتدي القفاز الواحد و النظارات الشمسية في كل مكان يذهب إليه وقتها تقريبا ، لكن ما كان هذا لينجح طويلا ، فلجأ مايكل الى طبيب جلدية مشهور في الضاحية المشهورة Beverly Hills في مدينة Los Angeles ، يدعى Dr Klein و تم تشخيص مرض مايكل من قبل الطبيب أنه هو البهاق عام 1986 ، و أيضا اضطر طبعا أن يخبر خبيرة مكياجه Karen Faye التي كانت تقوم بوضع المكياج على كل جزء من جسمه كما صرحت هي في مقابله في عام 2003 و هذا يفسر اللون الغريب الذي ظهر به مايكل على غلاف ألبومه BAD1987 عام و الذي اتفق الكثير في وصفه بالرمادي .

استمر مايكل على هذا المنوال و مع هذا كانت بقعه تظهر من حين الى آخر في بعض الصور أو على المسرح لكن الناس لم يلاحظوا أو يدققوا لأنهم كانوا مشغولين في نقد تغير لونه الغير مبرر ، مع حلول عام 1990 كان قد وصل المرض في جسم مايكل إلى 80% هنا نصحه طبيبه أن ينتقل الى الطرف الأخر أي الطرف الفاتح لأن هذا أفضل بكثير طبعا من أن يبقى بلونين حيث أن وضع المكياج الغامق لم يعد يجدي نفعا ، لم يكن هذا سهل على أي شخص عادي فكيف لو كنت نجما عالميا شهيرا و في هذا الوقت بالذات حيث كان تقف على قمة نجاحك و مجدك ، صعق العالم بظهور مايكل جاكسون "ألأبيض جدا " في عام 1991 ، و هذا البياض لم يكن لون البشره الواقعي أبدا وإنما بسبب مساحيق المكياج التي باتت ضرورة لكل ظهور لمايكل حتى لو توجه الى محل الكتب ، فبشرة مايكل الحقيقية ليست بيضاء ناصعه كما يشاع و إنما هي مليئة بالبقع و التفاوت اللوني .



تعليقات مايكل



صرح مايكل أكثر من مرة أنه مصاب بالهاق و أنه لا يمكنه أن يتحكم به أو أن يسيطر عليه ، و أن الأتهامات التي توجه له تؤلمه أكثر و تسبب له الحزن ، و أنه لا و لم يرغب بتغيير لونه و أنه سعيد بكونه أسود و فخور بعرقه .

----------------------------------------

قد تتسائلوا لماذا لم يصرح مايكل بإصابته بالبهاق خلال السنين الأولى من إصابته ، و الأجابة بسيطه جدا وهي خجل مايكل المعروف عنه فإن المصابين بالبهاق يعانون حاله شديده من الشعور بالعار و الخجل و الخوف من حكم الأخرين فكيف سيكون شعور مايكل و هناك ملايين الأعين في كل العالم تراقبه ، أيضا التحدث عن المرض مسأله حساسه جدا بالنسبه للمصاب به ، فهو يشعر أنه مشوه و مقزز ، إضافه الى نظرة الناس العامه للمرض الجلدي بشكل عام حيث ينفروا من صاحبه و يعاملوه باشمئزاز حتى لو كانوا متأكدين أنه غير معدي ، وبالطبع هذا آخر ما قد يحتاج مايكل له خصوصا نه أنه كان في قمة نجاحه و شهرته .






) المصاب قبل و بعد المكياج ) مشهد من البرنامج


سنة 1993 عرضت قناة ABC الأمريكيه برنامج يناقش مرض مايكل مقدم من الأعلامي الشهير Geraldo Rivera اسمهThe Michael Jackson Syndrome: Vitiligo ، كان حوار مفتوح شمل آراء الكثير من المختصين و بعض المصابين إضافه الى حضور متحدثة باسم National vitiligo foundation ( المنظمة العالمية للبهاق ) ، و قد علقت على أنها تتعاطف جدا مع مايكل و حالته ، لكنها تعتبر أن إعلان مايكل لمرضه يعتبر تقدم ممتاز للمنظمة حيث أصبحت فجأة معروفه للكثير من الناس و قالت أنهم كانوا ينتظرون اسما كبيرا كهذا ليعرف بهم و يعطي للعالم فكرة عن وجود هذا المرض و المنظمة حيث أنهم بحاجه الى الدعم المالي لأعمال المنظمه من حيث الأبحاث أو العلاج أو حتى تثقيف الناس عن المرض ، وأن الكثير لم يسمعوا عن المرض إلا بعد تصريحات مايكل ، ليس لأن المرض ليس معروفا ، و إنما لأن مايكل جاكسون أشهر المصابين به



قبل و بعد المكياج )


حالة مايكل جاكسون المرضيه ليسة حاله يتيمه في العالم و إنما كما سبق و ذكرت أن ما يعادل 50 مليون شخص في العالم يعانون إصابات مختلفه منه ، و هذا يعني أن لابد أنك رأيت في حياتك مصابا بالبهاق أو حتى تعرف شخصا رأى ، فعلى أقل تقدير كمتوسط لابد أن يكون واحد من ثلاث اشخاص عالميا قد شاهد حالة من البهاق .

الأمثله كثيرة جدا ، و هناك الكثير و الكثير من الكتب التي ألفها إما مصابين بالبهاق أو أشخاص عايشوا حاله مماثله عند أحد مقربيهم ، هناك أيضا منظمات عالميه تهتم بمرضى البهاق ، و تهتم بتعريف العالم بمرضهم ، و تسعى الى رفع مستوى الفهم لهذا المرض ، منها American Vitiligo Research Foundation AVRF ) ) ، تستطيعوا أن تزوروا موقعها الأكتروني و تتعرفوا على الكثير من الحالات المصابه بالمرض و المعروضة قصصهم هناك .





قصتي لاولى لشخص اسمه( Jeffrey Stanton Bell ) و هي قصة حقيقية وهو يسمي نفسه في كتابه ( زنجي ابيض )

"My skin got changed, but I still remain the same. The slavery of the beauty and the welfare make us inhuman. Now I'm more free"

هذه الكلمات الي بدء بها كتابه الذي يروي قصته وهي باختصار : رجل عمره 43 سنه وبدأت تظهر عليه بقع في جميع جسمه لكن الأمر خرج عن سيطرته بعد أن ظهرت على وجهه وبدء يتعرض للمضايقه من زملائه مما دفعه لترك العمل وكذلك اعتزل الاصدقاء واعتكف على العلاج بالاشعة فوق البنفسجية لكن المرض لم يتوقف وهنا قام بخطوة لا يمكن التراجع عنها وقرر تقمص الهويه التي منحه اياها المرض ونزع اللون وأصبح أبيض من رأسه الى قدميه وهو الان يملك مطعم في Manhatten وقد ألف عدة كتب عن مرضه هذا .



القصة الثانية عن امراة ولدت سوداء وأصبحت بيضاء اسمها Loretta

وهي تقول أنها امرأة سوداء ولدة وتربت في وسط وعائلة سوداء بالدرجة الاولى و قد عانت من العنصرية و الاضطهاد وهي سوداء وعانت من التمييز وهي بيضاء فكانت عائلة زوجهايلومونها دائما و أولادها يتعرضون للمضايقات من الناس ويتعامل معها الناس على أنها وباء فلا أحد يصافحها أو ياخذ منها المال مباشرة ، عانت كثيرا .. إلا ان هذه المعانات كانت ايجابية من جهة لأنها أصبحت حساسه تجاه ألم الناس وأصبحت محامية لتساعد المصابين بالمرض من خلال محو الجهل وهي إحدى مؤسسيين المنظمة الأمريكية للبهاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://michaeljackson.own0.com
 
تغير لون مايكل جاكسون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
michael jackson :: michael jackson :: الرد على الشبهات حول مايكل جاكسون-
انتقل الى: